تاريخ الجودو و قوانينها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تاريخ الجودو و قوانينها

مُساهمة  Admin في السبت سبتمبر 08, 2007 6:53 am

تاريخ الجودو و قوانينها
--------------------------------------------------------------------------------

يعتبر الجودو من الرياضات القتالية التي تعتمد على قوى الالتحام مع الخصم، وهي رياضة يابانية الأصل، إلا أنها أصبحت الآن ضمن الألعاب الرياضية الأولمبية، واحتلت المركز الرابع بين الرياضات في العالم العربي. فما تاريخ هذه اللعبة، وما قوانينها؟
تاريخ اللعبة:
لا أحد يعلم بالضبط قصة تاريخ ظهور هذه الرياضة، ولكن الراجح أنها ظهرت منذ عهد سحيق جدا قبل ظهور الكاراتيه بمئات السنين، فقد كانت الرياضة الدفاعية في اليابان قبل ظهور جماعة الساموراي هي (الجوجيتسو) أو ما يطلق عليه (النينجا) و كانت مقتصرة على الرهبان و الحرس الإمبراطوري فقط، وكانت هناك رياضة السومو المعروفة الآن، إلا أنها كانت تتطلب ضخامة غير عادية في الوزن.
و في تلك الفترة قامت الحروب الأهلية في اليابان، و اشتدت إلى درجة خاف معها اليابانيون من أن استخدام الأسلحة لمدة أطول في تلك الحروب قد يؤدي إلى فناء شعبهم كله، فقرروا أن تكون تلك الحرب بدون أسلحة، فكان لا بد من أن يتعلم أفراد الشعب العاديون فن الدفاع عن النفس، إلا أن النينجا يستخدمون أسلحة، والقتال بطريقتهم صعب، و يحتاج إلى عشرات السنين المتواصلة لتعلمه، والسومو يتطلب ضخامة في الوزن، فابتكر الياباني (جيجور كانو) طريقة قتالية جديدة لصغار الحجم، وفي نفس الوقت بدون سلاح وأسماها "الجودو" وترجمتها "الطريق القويم".
وبالرغم من أنها رياضة يابانية الأصل، إلا أن الصيني الشهير (بروس لي) كان السبب في ظهورها وانتشارها، عندما تمرد على قومه، وقرر تعليم فن (الوشو) أو (الكونغ فو) داخل الولايات المتحدة الأمريكية وبهذا فتح الباب على مصراعيه أمام الناس ليتعلموا فن الدفاع عن النفس من الشرق الأقصى كله، وتحول ذلك الفن إلى رياضة، لها قواعد و بطولات، بل إن الجودو أصبح الآن ضمن الرياضات الأوليمبية.
درجات الترقي في هذه الرياضة:
بحسب لون الحزام كما يعرف معظم الناس
أصفر – برتقالي – أخضر – أزرق – بني - أسود و له 4 درجات - ثم أبيض وأحمر - ثم أحمر درجتان.
و لكل حزام عمر معين، ويجب أن يكون الحكام أعلى رتبة من الممتحنين، مما يضطر بعض ممارسي تلك الرياضة إلى السفر إلى اليابان، من أجل إجراء الامتحان في الرتب العالية بداية من الأسود ذي الدرجة الرابعة.
كيف تسير المباراة و كيف يكون الفوز؟
هدف اللاعب الرئيسي هو إسقاط الخصم على الأرض عن طريق حركات إرباك معينة، تفقده التوازن وتجعل حمله ثم طرحه أرضا سهلا، مع محاولة تحقيق ثلاثة عناصر في الرمية بقدر الإمكان و هي: السرعة – القوة - السقوط الكامل على الظهر أو بدون مقاومة. مع محاولة تثبيت الخصم أرضا أكبر مدة ممكنة.
و الجودو رياضة (كيفية) و ليست (كمية) بمعنى أن لها نقاطًا تحسب كالآتي:
1- ثُمن نقطة: و تدعى باليابانية (كوكة) و تحصل عليها عندما تنجح في إسقاط الخصم على المقعدة، أو تثبيته أرضًا لمدة عشر ثوانٍ.
2- ربع نقطة (يوكو): عندما تسقطه على جانبه. أو تثبته لمدة 15 ثانية.
3- نصف نقطة (وازارى): عندما ترميه رمية جيدة، و لكن الرمية تفتقد أحد العناصر الثلاثة السابق ذكرها أو تقوم بتثبيت الخصم لمدة 25 ثانية.
4- نقطة كاملة (إيبون): رمية بها العناصر الثلاثة أو التثبيت لمدة 30 ثانية.
و يتحقق الفوز بالحصول على الإيبون، ولكن يجب ملاحظة أن النقاط لا يمكن جمعها معاً ، إلا الوازاري، فإذا حصل اللاعب على اثنين وازاري تكون بمثابة نقطة كاملة و تنتهي المباراة.
أما بقية النقاط فلا يحدث فيها هذا، فإذا حصل اللاعب على اثنين يوكو، فلا يمكن حسابها بنصف نقطة بل تحسب 2 يوكو منفصلتين، و إليكم المثال التالي لتوضيح المقصود أكثر:
اللاعب (س) حصل على عدد 2 كوكة و 3 يوكو
و اللاعب (ص) حصل على عدد 1 وزارى فقط
في هذه الحالة، وعند انتهاء المباراة، يفوز اللاعب (ص) لحصوله على نصف نقطة، لأنها تعتبر أرقى مقاما من نقاط اللاعب (س)
إذن فهي فعلا رياضة كيفية .
ما هي الشروط التي يجب أن تتوفر في لاعب الجودو؟
1- قوة التنفس، وهي أهم عامل، و إن كان كثيرون لا ينتبهون لها.
2- التحرك دون رفع القدم من على الأرض، والمحافظة على مسافة ضيقة بين الفخذين.
3-التعود على خشونة الجلد دائما، خصوصا في منطقة الكفين كلها والظهر، نظرا لخشونة الزي نوعا ما بالنسبة للرياضات العنيفة الأخرى.
4- القوة البدنية، فمعظم اللاعبين يعتمدون على تمرينات الأثقال في زيادة قوتهم البدنية.
5- التركيز العالي، فأية هفوة قد تؤدي باللاعب إلى أن يجد نفسه مطروحًا أرضًا، و هذه الرياضة بالذات تعتمد على رد الفعل السريع تجاه كل ما يفعله الخصم.
وماذا إذا تعادل الخصوم في النقاط؟
كانوا قديما يلجؤون إلى الحكم لتحديد اللاعب الأكثر مهارة، فيعتبرونه الفائز، و لكن الأمر الآن صار يحسم كما يحدث في كرة القدم، فيلعبون وقتًا إضافيًا، و عندما يطرح أحد اللاعبين خصمه فإنها تعتبر رمية ذهبية، وتنتهي المباراة.
وكيف تتحدد طريقة التقاء الخصوم؟
من خلال تقسيم اللاعبين إلى أعمار و أوزان.
و هذه الرياضة هي الرياضة رقم 4 في الوطن العربي، بعد كرة القدم و السباحة و الكاراتيه. و لها مستقبل كبير، لأن قوانينها تتطور يوما بعد يوم.

Admin
Admin

المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 06/09/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://themyth.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى